أعلن البنك المركزي، اليوم الاحد، عن قيمة المبالغ المالية التي منحها للمصارف المشاركة بدعم مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة منذ عام 2015 وحتى نهاية العام الماضي.

وذكر البنك في بيان، "انطلاقا من المساهمة في دعم الاقتصاد العراقي بإعلان البنك المركزي عن مبادرته الواحد تريليون دينار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فأن البنك قد منح المصارف المشاركة في هذه المبادرة اكثر من 33 مليار دينار خلال العام 2018 لإقراض المواطنين الراغبين بإنشاء مشاريع جديدة".
وبين ان "اجمالي المبالغ الممنوحة الى المصارف منذ انطلاق مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العام 2015 ولغاية 31/12/2018 بلغت اكثر من 73 مليار دينار توزعت تلك مشاريع على مختلف القطاعات كانت نسبة القطاع التجاري 59٪ والخدمات 25٪ والصناعي 12٪ والزراعي 4٪".
واضاف "يشارك في المبادرة المذكورة 34 مصرفا منها 33 مصرف اهلي ومصرف حكومي واحد، فيما تراوحت مبالغ الإقراض لهذه المشاريع من خمسة ملايين دينار الى خمسين مليون دينار ومن الممكن ان تصل الى 100 مليون دينار بعد موافقة البنك المركزي".

يذكر ان البنك المركزي قرر منح جميع العراقيين احقية التقديم الى مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالمبادرة، شرط تحقق العمر القانوني للمقترض.