رجح مسؤول عراقي طرح عقد تنفيذ وتشغيل مشروع ميناء الفاو الكبير على ائتلاف شركات أجنبية العام المقبل بكلفة تصل إلى ستة مليارات دولار في محافظة البصرة أقصى جنوبي العراق.

وقال المدير العام لشركة موانئ العراق في تصريح صحفي إن "لجنة التفاوض العراقية لاستثمار ميناء الفاو الكبير قطعت أشواطا كبيرة مع ائتلاف الصينية /سي سي سي/ وشركة بوسكالس الهولندية للاتفاق على آلية التمويل والتنفيذ والتشغيل ومن المنتظر حسم المفاوضات خلال ثلاثة أشهر غير قابلة للتمديد بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي مع هذا الائتلاف أو عدمه".

وذكر "أن العقد يشمل حفر قناة ملاحية وحوض الميناء وطريق مرور سريع وإنشاء أرصفة متنوعة للمرحلة الأولى بطاقة 100 مليون طن سنويا، على أربع مراحل تنتهي خلال خمس سنوات تستوعب المرحلة الاولى سبعة ملايين حاوية سنويا، إضافة إلى أرصفة تفريغ الحاويات وأخرى لتفريغ الحنطة الفل وإنشاء طريق مرور سريع (الفاو- أم قصر) بخدمة نفق تحت مياه خور الزبير، فضلا عن إقامة منشئات ومخازن وسكن للعاملين وحفر قناة ملاحية".

وسبق لوزارة النقل العراقية أن أكملت مشروع كاسر الأمواج الشرقي، وحاليا تنفذ الكاسر الغربي من قبل شركة دايو الكورية حيث بلغت نسبة الإنجاز 72%، وإنشاء الطريق الخدمي ومرسى لصيد الأسماك يطل على مياه شمال الخليج، بكلفة تقرب من مليار دولار ضمن تمويل الموازنة الاتحادية بهدف التمهيد لتنفيذ المشروع.

وتأخر إتمام تنفيذ بناء ميناء الفاو الكبير لسنوات بسبب عدم توفر التمويل لإنجازه، وسيشكل الميناء منعطفا مهما للحركة التجارية بين آسيا وأوروبا عبر العراق.