خطف الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في 2018، أمس الاثنين، ليكسر هيمنة الاسطورتين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي على الجائزة خلال العقد الأخير.
وساعد لوكا مودريتش، البالغ من العمر 33 عاما، فريقه ريال مدريد على إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي في أيار الماضي قبل أن يقود كرواتيا إلى نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخها، وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة رغم خسارة النهائي أمام فرنسا.
وسيطر ميسي ورونالدو على الجائزة، التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" ويتم التصويت فيها عن طريق الصحفيين، منذ 2008 إذ حصد كل منهما اللقب خمس مرات، وهو رقم قياسي، بينما كان البرازيلي كاكا هو آخر من حصل عليها قبلهما في 2007.
وجاء البرتغالي رونالدو مهاجم يوفنتوس، والفائز بالجائزة العام الماضي، في المركز الثاني بينما احتل أنطوان جريزمان مهاجم فرنسا وأتليتيكو مدريد المركز الثالث.
وحصد كيليان مبابي مهاجم فرنسا وباريس سان جيرمان المركز الرابع إضافة إلى أفضل لاعب تحت 21 عاما بينما جاء ميسي مهاجم برشلونة خامسا واحتل المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول المركز السادس.
وظهرت جائزة الكرة الذهبية لأول مرة في 1956 واندمجت مع جائزة الفيفا لأفضل لاعب بالعالم في الفترة 2010-2015 قبل أن تستقل مجددا.